منوعات

11 نصيحة عملية للحفاظ على الميزانية

نصيحة-عملية-للحفاظ-على-الميزانية

  • قائمة للتسوق

مشكلتنا كسيدات أن الأضواء تسحرنا والمنتجات تنادينا بأسمائنا من على الأرفف. كم مرة اشتريتِ فيها خزين البيت واكتشفتِ إنك دفعتِ مبالغ طائلة واشتريتِ أشياءً لا تلزمك هذا الشهر (اعترفي!). حل هذه المشكلة هو أن تكتبي قائمة تسوق تدونين فيها احتياجاتك وتلتزمين بها. يمكنك أن تلصقي واحدة على باب المطبخ وتكتبي فيها كل ما ينقصك أول بأول وبهذا لن تنسي ما ينقصك أبدا، كما إنك لن تشتري أكثر من حاجتك وستوفرين ثروة.

  • اتبعي قاعدة الـ 30 يوم

الموضوع ببساطة هو أن تنتظري 30 يوم إذا قررتي شراء شيء غير مهم أو من الكماليات، وبعد أن يمر هذا الوقت غالبا ما ستفقدي رغبتك في الشراء وستكتشفي إنك إدخرتِ قدرا من المال لمجرد إنك انتظرتِ.

  • “اعزميهم” في البيت

بدلا من أن تتصلي بصديقاتك لتتقابلوا في مطعم (أكل سريع وغير صحي) أو كافية (أكل أي كلام ومشروبات مبالغ في أسعارها)، اعزميهم عندك في البيت. يمكنك أن تطهي لهم وجبات خفيفة واقتصادية وسريعة أو تطلبي من كل واحدة أن تحضر طبق، أو اعزميهم على كوب شاي. صدقيني الصحبة أهم ولو كانت القعدة على السطوح

  • ٤- لا تدفعي الكثير من الأموال لتسلي أطفالك

معظم الأطفال –خاصة الصغار منهم- يمكنك أن تسليهم بأقل التكاليف. اشتري لهم كتاب ألغاز أو تلوين إذا كانوا في سن يسمح بهذا، أو اصنعي لهم لعبة نشان من برطمان لا تحتاجيه وعملات فضية. اعلمي أن الأطفال لا تعنيهم المادة، بقدر ما يعنيهم الوقت الذي تقضونه سويا. ما الفائدة من أجهزة كومبيوتر غالية وأم وأب مشغولان عن أطفالهما؟ وبالمناسبة فإن أفضل الألعاب هي تلك التي يبتكرها الأطفال بأنفسهم لأن هذا يشجعهم على الإبداع والابتكار والخيال وينمي قدراتهم أكثر من 100 لعبة كومبيوتر.

  •  قللي الوجبات الجاهزة أو النصف مطهية

كلنا نعرف تلك الوجبات المجمدة المعدة مسبقا والتي يمكنك قليها أو وضعها في الفرن أو الميكروويف لتوفير الوقت. هي أولا وجبات غير صحية وبها مواد حافظة ومعالجة كيميائيا، وثانيا غالية. تعلمي معنى أن تطهين وجبات يمكنك اعدادها مسبقا ووضعها في الفريزر أو وجبات تنتهين من طهيها في 30 دقيقة، وسيكون جيبك مستفيدًا، وصحتك أيضا.

  • لا توفري نقودك في الأجهزة المعمرة

لابد أن تشتري الأفضل والأكفأ إذا فكرتِ في شراء سلع معمرة كالثلاجة أو الغسالة أو البوتاجاز. لا تفرحي بأن توفرين بعض الجنيهات اليوم وتدفعين أضعافها في الصيانة أو حتى في شراء أخرى جديدة عندما تفسد هذه. طبقي المثل الذي يقول “الغالي ثمنه فيه” ولا تدعي الأسعار المنخفضة تغريكِ، فهي غالبا ما تدل على رداءة المكونات وقلة الكفاءة

  •  جهزي وجبات بناء على عروض السوبرماركت

بدلا من أن تفكري في وجبات تطبخينها هذا الشهر وتبحثي على الانترنت أو في كتب الطهو عن أفكار لوجبات، ابني قائمة وجباتك على ورقة عروض تخفيضات السوبر ماركت. حددي السلع التي تريدينها واكتبي الوجبات التي ستطبخينها، وبهذا تكونين قد ضربتِ عصفورين بحجر- الأول هو الاستفادة من التخفيض والثاني هو التخلص من عبء السؤال اليومي الدائم “هناكل إيه النهاردة؟”

  • لا تذهبي للمول بغرض الترفيه

هذا سيدفعك لشراء سلع غير مهمة ولا تحتاجينها بالضرورة. ابحثي عن أمور أخرى تسعدك كبديل للمول، مثل الذهاب للحدائق أو زيارة صديقة أو متع بسيطة أخرى. إذا لم تخلطي بين الترفية والتسوق، ستغيرين حياتك للأفضل.

  • 10 ثوان قبل الشراء

إذا قررتي أخذ أي شيء من على الرف بهدف شراؤه، توقفني 10 ثوان وفكري في سؤالين: لماذا تشتريه؟ وهل “تحتاجينه” فعلا أم لا. إذا لم تتوصلي لإجابة مقنعة، أعيديه مكانه وفورا. بهذا لن تشتري أي شيء باندفاع وستستفيدي بالمال في شيء أهم تحتاجينه فعلا.

  • خذي غذائك للعمل

بدلا من أن تشتري طعاما جاهزا وغير مفيد في أوقات العمل، يمكنك بخطوات بسيطة تجهيز غداء صحي ومشبع لكِ (ولزوجك في عمله أيضا) وستفاجئي بما وفرتيه في نهاية الشهر.

  • اصنعيها بنفسك

بدلا من شراء الهدايا باهظة الثمن، تعلمي صنع هداياك بنفسك: اخبزي كعكة لمن تحبين أو اصنعي لصديقتك هدية تدلل بها نفسها مثل ماسك تنظيف الجسم (سكراب) أو أي شيء آخر تضفين عليه لمستك. يقدر الجميع الهدايا ذات الطابع الشخصي الحميمي، بالإضافة إلى أنها ستوفر لك بعض المال