منوعات

10 حيل لإنهاء كركبتك في المطبخ

Kitchen-cabinets1

المطبخ من الأماكن التي تحمل تفاصيل كثيرة جداً، وعدم وترتيبه بشكل منظم قد يجعله مكاناً يسبب ضياع الوقت والجهد، ويكون من الصعب الخروج منه.

سنقدم لكِ 9 حيل تتجنبين بها أخطاء تُرتكب في المطبخ؛ ليبقى مطبخك منظماً دون وقت ومجهود كبيرين.

1. الكركبة: لا تحتفظي بالعلب والزجاجات التي تعتقدين أنكِ ستحتاجينها في المطبخ، يمكنك تخصيص صندوق لها ووضعه في مكان محدد، بدل وضع “الكراكيب” في أماكن متفرقة في المطبخ، مما يجعل المطبخ ملاذاً للحشرات وللأوساخ التي ليس من السهل الوصول إليها.

2.  فوضى الثلاجة: حاولي ترتيب الثلاجة بشكل يساعدك على إيجاد ما تحتاجين إليه بسهولة، دون أن تُخرجي ما في الثلاجة كلها لتُخرجي علبة ما، هذا سيوفر لكِ الوقت، وأيضاً سيجنبك نسيان الطعام وفساده في أركان الثلاجة غير المنظمة.

3. عدم التجهيز المسبق للطعام: عدم تحضير ما تنوين طبخه سيُفقدك الكثير من الوقت، فستكون مكوناتكِ غير جاهزة، وستجدين بعد الخوض في طبخ الطعام أن هناك مكونات ناقصة، وهذا سيجعل الطعام ناقصاً أو غير مضبوط.

4. سوء التخزين: يعد سوء التخزين واحداً من أسباب هدر الوقت لكِ، فإذا خزنتِ طعاماً بشكل غير جيد سيفسد، وهذا سيكون هدراً للمال والوقت.

5. ترك المطبخ أثناء تحضير الطعام: من الأخطاء التي تقعين فيها ترك الطعام على النار ونسيانه، فيحرق أو يغلي ويلوث البوتاجاز، فلا تتركي الطعام وتخرجي من المطبخ، بل يمكنك تنظيف المواعين مثلاً أو ترتيب شيء ما في المطبخ بدل ترك المطبخ.

6. البيض الفاسد: كثيراً ما تسلقين البيض وبعدها تكتشفين أن البيضة فاسدة، حاولي أن تتأكدي من أن البيض طازج قبل السلق؛ كي لا تهدري الوقت في سلق بيض فاسد، وهناك اختبارات بسيطة تُخبرك بعمر البيضة، وإن كانت طازجة أم فاسدة.

7. عدم تنظيف المطبخ أولاً بأول: تأجيل عمل اليوم إلى الغد ليس بالخيار الجيد، خصوصاً في المطبخ، فتراكم الأطباق في حوض المطبخ سيجعلها الضعف في اليوم الثاني، وستقضين 20 دقيقة في تنظيفهم بدل 5 دقائق، وكذلك التخلص من بقايا الطعام ومن النفايات أولاً بأول يجعل مطبخك دون رائحة كريهة، ويقيكِ من تكوّن الحشرات.

8. حوض المطبخ: هناك بعض الاستسهال الذي يؤدي إلى مشكلات فيما بعد، مثل إهمال نظافة حوض المطبخ، فلا ترمي الأطباق في الحوض مع بقايا الطعام، بل نظفي الطبق قبل وضعه في الحوض؛ لأن تلك البقايا لن تكون سهلة في تنظيفها، ويمكن أن تتسبب في سد الحوض.

9.  البوتاجاز: الحفاظ على نظافة البوتاجاز واحد من الأشياء الغاية في الأهمية، ولتوفير الوقت والمجهود، ليكن دوماً معك مزيل الدهون الخاص بالبوتاجاز؛ ليسهل عليكِ عملية التنظيف، كذلك نظفي البوتاجاز يومياً بعد الانتهاء من إعداد آخر وجبة.

ولا تنسي.. لتكوني “أنتي” لا بد من التنظيم الجيد الذي سيساعدك في القيام بمهامك بشكل كامل ومتقن.