منوعات

من اكثر عرضه‬ ‫‏للمشاكل النفسية و الشعور بالكآبة الرجل ام المرأة ؟؟

19518_large

قد لا يدرك الرجال مدى صعوبة المهام التي تقوم بها النساء إلى الحد الذي قد يصل بهم إلى السخرية منهن عندما يبدأن في الشكوى والتعبير عن تعبهن جراء المجهود المبذول يومياً ما بين العمل داخل وخارج المنزل

لتأتي دراسة جديدة وتظهر أن النساء أكثر عرضة إلى للمشاكل الصحية العقلية من الرجال، وذلك نتيجة للأدوار العديدة التي يقمن بها.
بحسب ما ذكر موقع صحيفة الدايلي ميل البريطانية، أكد البروفيسور دانيال فريمان من جامعة أكسفورد، أن احدى الدراسات الاستقصائية للصحة النفسية أشارت إلى أن الاضطرابات النفسية أكثر شيوعاً بين النساء أكثر من الرجال بنسبة تتراوح ما بين 20 – 40%.
ويقول دكتور دانيال فريمان: “الإجهاد الناتج عن الضغوط العديدة التي تتعرض لها النساء والتي تتسبب بها المهام الكثيرة الملقاة على عاتقهن تكون عاملا رئيسيا لارتفاع معدلات الإصابة بالاكتئاب والذي قد يتطور إلى الإصابة بمرض عقلي مثل الرهاب”.
ويكمل: “تساهم التناقضات المتعددة التي تواجهها المرأة يومياً خلال قيامها بمسؤولياتها تجاه بيتها وعملها في الإصابة بالأمراض العقلية بحيث تكون في بعض الحالات أكثر تأثيراً من عوامل الوراثة والجينات، وهو ما يثبت أن النساء يعانين من مستويات أعلى من التوتر عند مقارنتهن بالرجال بسبب ما يتطلبه دورهم الاجتماعي”.
كما يؤكد دكتور دانيال فريمان أن العمل المنزلي الذي تقوم به المرأة قد يعرقل نجاحها المهني بسبب تفضيلها لعدم اللجوء إلى من يساعدها كثيراً توفيراً للنفقات مما يكلفها من ناحية أخرى على المستوى النفسي الكثير.
لذلك أشارت نتائج الدراسة إلى أن النساء أكثر عرضة لخطر الإصابة بالاكتئاب، الأرق، اضطرابات الهلع، والرهاب، اضطراب إجهاد ما بعد الصدمة واضطرابات الطعام.
معاومات عامة الكآبة،
شعورٌ يصيب الذكر والأنثى على حدٍ سواء نتيجةً لعوامل عدة، اذ يقول الباحثون في إحدى الدراسات أن النساء أكثر عرضةُ من الرجال لأربعة أضعافٍ للتعرض للكآبة، وترجح الأمور إلى الإختلاف في التركيبة الحيوية بين الرجل والمرأة وقد يكون السبب حساسية المرأة الزائدة، فهل فعلاً لهذه الإختلافات تأثيرٌ على الفرق في شعور الكآبة بين الرجل والمرأة؟ وما هي هذه الإختلافات؟ الإختلافات بين الرجل والنساء:
– اختلاف مستوى الهرمونات: تختلف مستوى الهرومونات عند النساء، لذا فإن النساء يتمتعن بالحساسية والإجهاد أكثر من الرجال، وعلى الأرجح هن أكثر عرضةً للتعرض للإكتئاب.

Leave a Comment