ســـــياحة

معلومات شامله عن جزر المالديف السياحية

معلومات شامله عن جزر المالديف السياحية

معلومات شامله عن جزر المالديف السياحية

جمهورية جزر المالديف ، انه بلد يتألف من 26 جزيرة تضم 1192 جزيرة مرجانية منها 200 فقط مأهولة بالسكان ، تقع هذه الجزر في جنوب غربي سري لانكا و تمتد من جزر الهند اكشادويب مينيوكي إلى جزيرة أرخبيل تشاغوس. يحيط بجزر المالديف المحيط الهندي. 
العاصمة :ماليه 
السكان : 360،000 
رمز الاتصال الهاتفي : 960 
العملة : روفية (MVR)

معظم الملديفيين من نسل الشعب السنهالي الذين جاءوا من سري لانكا. بعض الناس جذورهم من جنوب الهند كما ان التجار والبحارة من العرب. الديانة السائدة في جزر المالديف هى الإسلام. معظم الملديفيين ينتمون الى الطائفة السنية. 
اللغات : الديفيهي ، الانجليزية 
المنطقة الزمنية+5 توقيت جرينتش

ويمكن صرف العملات الرئيسية من البنوك والمنتجعات السياحية في الجزر والفنادق والمحلات التجارية الرائدة. كما يمكن الدفع في الفنادق بمعظم العملات الصعبة (خاصة الدولار الامريكي ) نقدا ، أو بالشيكات السياحية أو بطاقات الائتمان. 
بطاقات الائتمان وأجهزة الصراف الآلي
معظم منتجعات الجزيرة الرئيسية والمحلية ومحلات بيع التذكارات تقبل بطاقات امريكان اكسبريس ، وداينرز وكلوب وماستركارد وفيزا. ويختلف الوضع من جزيرة لاخرى . كما تتوفر أجهزة الصرف الآلي على نطاق واسع . 
مؤشرات سعر الصرف 
بتاريخ 9 ابريل
100 جنية استرليني = 19.05 روفية
100 دولار امريكي = 12.80 روفية 
100 يورو = 16.97 روفية

إذا كنت تحب الاجواء المشمسة فإن جزر المالديف تعد وجهة مثالية لقضاء العطلات بالنسبة لك. حيث يصبح الجو مشمسا ابتداءا من ديسمبر الى أبريل. وخلال هذه الأشهر يتردد مئات السياح الى جزر المالديف معظمهم من الاوروبيين. في حين أن معظم القارات تعاني من موجة الصقيع ، وخلال هذه الفترة تأتى الرياح الموسمية الجافة مع بعض زخات المطر وتنخفض الرطوبة في جزر المالديف . اما الفترة من فبراير.-أبريل تزدحم المنتجعات بالسياح الذين يتوافدون من جميع أنحاء العالم. ويشهد شهر يناير زيادة في اعداد السياح إلى حد كبير بسبب الكريسماس واحتفالات رأس السنة الجديدة ويبالغ في الاسعار في جميع المنتجعات. كما ان الاسعار ترتفع كثيرا فى اوقات عيد الفصح الايطالى في اغسطس حيث يحدث تضخم في الأسعار في معظم المنتجعات .
اما الاشهر من مايو الى يونيو تشهد جزر المالديف ركودا في السياحة بسبب العواصف والامطار خلال هذه الفترة حيث تصبح السماء غائمة ، ومستويات الرطوبة عالية. وبالتالي تنخفض الأسعار خلال هذه الأشهر باستثناء شهر اغسطس .
يوجد الغواصون على مدار السنة في جزر المالديف حيث ان هناك قاعدة أساسية يجب أن نتذكرها دائما وهي أن الحياة على الشعاب المرجانية تختلف الاوضاع وتتنوع على الجانب الغربي من الجزيرة المرجانية من مايو-نوفمبر وعلى الجانب الشرقي من الجزيرة المرجانية من ديسمبر-أبريل. وهكذا ينبغي أن يتواجد الغواصين بصفة مستمرة .
اما الاشهر من مارس-أكتوبر يعد موسم التزلج على الماء ، الذي هو نبأ عظيم لمتصفحي ، وذلك عندما تعمل في منتجعات أرخص الأسعار.

حيث ان جزر المالديف تجذب الالاف من السياح الذين يأتون الى هنا لقضاء العطلات على الشواطىء المالديفية لذلك يتم التركيز على تطوير المنتجعات لتعزيز السياحة. خاصة بعد تعرض جزر المالديف لسلسلة من الكوارث الطبيعية في السنوات القليلة الماضية ، ولكنها سرعان ما تعافت بسرعة مذهلة خاصة بعدما ارتدت من نكسات كبرى مثل ابيضاض الشعاب المرجانية الناجمة عن ظاهرة النينيو والرعب الناتج من تسونامي عام 2004. ان جزر المالديف بشواطئها البيضاء الجميلة ، والمياه الياقوتية الزرقاء والأجواء الودية اصبحت حلما للذين يريدون قضاء شهر العسل وأملا لعشاق الغوص ولهواة ركوب الأمواج.
تتألف جزر المالديف من 26 جزيرة مرجانية وتقع في وسط المحيط الهندي. هذه الجزر هي سلسلة من الشعاب المرجانية القديمة التي نشأت حول جوانب البراكين الشاهقة التى تشكلت في عصور ما قبل التاريخ. بعد غرق هذه الهياكل الضخمة في المحيط خلفت وراءها الجزر المرجانية ذات الجمال الطبيعي الذي لا يصدق. واصبح يتوافد عليها المسافرين الذين يبحثون عن الترفيه والمتعة والهروب من الحياة العصرية والضجيج في ماليه إلى الاجواء الهادئة بالجزر المرجانية الجنوبية.

نحدرت هذه الجزر من جنوب الهند واستوطن بها المتحدثين باللغة الهندية – الأوروبية من سري لانكا بين القرنين الرابع والخامس قبل الميلاد. في القرن الثاني عشر ميلادي ، اكتشف البحارون من شرق أفريقيا والدول العربية الأخرى هذه الجزر ، وبدأوا بالاقامة بها . ونتيجة لذلك ستجد جزر المالديف اليوم مزيجا من هذه الثقافات واللغات والاديان .
إن تاريخ جزر المالديف قديما غير واضح ولكن هناك اسطورة شعبية تقول انه كان هناك امير سيريلانكي يدعى كويميل تقطعت به السبل هو وعروسه في احدى الجزر المالديفية ثم قرر البقاء في الجزيرة وعين نفسه حاكما . ثم احتلت الجزر على مر القرون من قبل البحارة من البلدان المطلة على بحر العرب والمحيط الهندي وتم تطويرها وقد تأثرت كثيرا بهذه الثقافات. وصل البرتغاليون في القرن السادس عشر وحكموا الجزر لمدة 15 عاما تقريبا (1558-1573(و تم طردهم على يد محمد آل عزام.
حكم البريطانيين جزر المالديف من 1887-1965 ولكنها تعد دولة اسلامية اذ احتلها السلاطين الاسلاميين في معظم تاريخها 1153-1968. وفي عام 1953 كان هناك باختصار محاولة فاشلة لتحويل الجزر الى جمهورية اذ فرضت السلطنة نفسها . بعد حصول جزر المالديف على الاستقلال من الاحتلال البريطاني في عام 1965 ، خضعت الجزر لحكم السلطنة لمدة 3 سنوات. وفي يوم 11 نوفمبر 1968 تم التخلي عن السلطنة وتحولت الى جمهورية لتصبح على ما هي عليه الان .

إن الملديفيين اشخاص ودودين للغاية وهم مزيج من أنسال مختلفة ، ومعظمهم ينتمي جذوره الى السنهاليين الذين توافدوا من سري لانكا. اما الآخرين هم من نسل جنوب الهند والتجار والبحارة العرب والجيراتيس الذين أبحروا من الهند خلال فترة وادي السند ، واستقروا في جزر المالديف. لأن معظم هذه البلاد تقع على المحيط الهندي ، حيث كان يجتمع فيها البحارة من البلاد الأفريقية والعربية والماليزية والاندونيسية لفترة طويلة من الزمن. في ماليه معظم السكان من جيرافارس الذين انحدروا من جنوب الهند وأثروا في عادات وتقاليد الجزيرة ، وهم يختلفون عن بقية السكان من الجزر الاخرى على سبيل المثال يربطن النساء شعرهن على شكا كعكة على الجانب الأيمن من الشعر على عكس بقية البلاد حيث يربطن النساء شعرهن على الجانب الايسر .
ان الملديفيين لونهم بني داكن واجسامهم رياضية حيث ان معظمهم من لاعبي كرة القدم أو الغواصين ويتم تشجيع المواطنين الشباب من جزر المالديف للمشاركة في الألعاب الرياضية وغيرها من الألعاب. ويحظى التعليم أهمية كبيرة في البلد ، ويشجع الجميع على الذهاب للتعليم العالي.
جميع الملديفيين تقريبا ينتمون الى الطائفة السنية ويقومون باحترام بعضهم وخاصة الزوار. عندما تراهم تحسبهم خجولين ولكنهم ودودين للغاية ، من السمات الشائعة جدا بينهم ايمانهم بالدجل والخرافات الى حد كبير .
يعيش الملديفيين على نحو 200 جزيرة فقط من 1192 جزيرة . ويعمل معظمهم في قطاع السياحة أو الصيد أو الصناعات. وهناك عدد كبير من الرجال المالديفين يذهبون الى البحر كل يوم في الآلاف من القوارب لصيد الأسماك. يقوم معظمهم ببناء قواربهم من جوز الهند أو غيرها من الأخشاب التي تنمو في الجزر. يقوم الصيادين باصطياد التونة والأسماك الأخرى. عند عودتهم إلى القوارب يقوم النساء بطهى الأسماك على الدخان أو على النار . يتم تصدير معظم الأسماك الى اليابان وسري لانكا. تعد الأسماك هي العنصر الرئيسي في النظام الغذائي لسكان المالديف. بالاضافة الى جوز الهند وغيرها من السلع الاساسية والبابايا والأناناس والرمان والبطاطا الحلوة.

الاماكن السياحيه :

هانجنجناميدهو ثيلا جزر المالديف (4)

هانجنجناميدهو ثيلا : تضم “هانجنجناميدهو ثيلا” العديد من الكائنات البحرية المختلفة. تمتد الصخور المكسورة حوالي 100 متر ومن بينها فراسيلرز وتريفاليز وصخور زرقاء . يعد هوكورولهي موقعا كبيرا للغوص ويمكن الوصول اليه بسهولة من “رنجالي” في غضون 10 دقائق بالقارب ومن جزيرة ميريهي حوالى 35 دقيقة.
في الركن الشمالي من ريف كالوهادهيهورا تكمن فارو كالوهادهيهورا التى تضم العديد من الكهوف والشعاب المرجانية واللافقاريات مثل الأخطبوط والإسفنج ، وأسماك الشعاب المرجانية الجميلة. ، وأسماك القرش الرمادية ومانتا رايز وأسماك القرش البيضاء التى تتواجد بكثرة في القناة . اما موقع موفوشي فارو الذي يمتد على مسافة 2 كم يضم الكهوف والكثير من الكائنات البحرية مثل الشعب المرجانية وستينج رايز ومانتا رايز ونابليون راس وأسماك القرش. كما ان هناك العديد من مواقع الغوص لم يتم اكتشافها بعد .
ان الغوص في جزر المالديف تجربة رائعة. حيث توجد تقريبا في كل منتجع بجزر المالديف مدارس الغوص التى تنظم رحلات السفاري والغوص في بعض المواقع الرائعة حيث ان الغوص وسيلة مثالية لعرض واستكشاف الكائنات البحرية تحت الماء.

26517.741756

منتجع جزيرة هيلينجيلي : يعد هذا المنتجع من اروع المنتجعات حيث يمثل مكانا مثاليا للغواصين . يقع على جزيرة مذهلة تضم الشواطئ الرملية البيضاء تحدها بحيرة زرقاء رائعة. يقدم المنتجع الاطباق العالمية من خلال مطاعمه الفاخرة . كما يرتب المنتجع رحلات إلى جزر مأهولة بالسكان المحليين لتعطيك فرصة فريدة لمعرفة المزيد عن الحياة في جزر المالديف . بالاضافة الى مشاهدة الدلفين حيث ان المياه المحيطة بالجزيرة ممتلئة بالدلافين ، كما يمكن للزوار أيضا الذهاب لرحلات السفاري والغوص في مانتا رايز . تعد هيلينجيلي ثيلا واحدة من افضل الاماكن للغوص. يتم الترتيب لرحلة الغوص مرتين في اليوم لبعض مواقع الغوص القريبة . كما يضم المنتجع مدرسة للغوص مجهزة بأفضل المعدات الحديثة. ومدربين من ذوي الخبرة ويتحدثون عدة لغات أوروبية .
كما يوجد سبا صحي يمكن فيه الاختيار من بين مجموعة واسعة من العلاجات مثل التدليك السويدي اروماثيرابي .

أسواق ماليه : يعد سوق السمك واحد من أكثر الوجهات السياحية الرائعة في الجزيرة . وهو يقع على طول الشاطئ ، وإلى الغرب من الميدان العام . ان هذه المنطقة هي مركز النشاط التجاري ، وتزخ بالناس ومليئة بالضجيج على مدار اليوم. توجد على الواجهة البحرية والشوارع التي تربط المنطقة العديد من المتاجر المليئة بمجموعة متنوعة من السلع المحلية. كما يمكنك مشاهدة الاسماك الطازجة التى تاتي من مناطق مختلفة من البلاد والفواكه والخضروات الطازجة وكل ما تتخيله من السلع الغذائية الى مواد البناء. يزداد الازدحام خلال فترة ما بعد الظهر بسبب عودة الصيادين بعد اصطياد “دهونيس” وهي اسماك التونا ، جميع الاسواق مفتوحة وارضيتها مزينة بالبلاط. بمجرد وصول الأسماك الى الاسواق يتم شراؤه من قبل سكان جزيرة ماليه . وعلى الرغم من ان جميع البضائع من المنتجات الطبيعية خاصة من المأكولات البحرية الا ان السلطات تحرص دائما على الحفاظ على نظافة السوق بشكل كامل.

اداران كلاب رانالهي : يقع اداران كلاب رانالهي في جنوب جزيرة ماليه ويتميز بجمال الطبيعة ولهذا يطلق عليها رينالهي . ان هذا المكان حيوي جدا حيث يستطيع الضيوف الاستمتاع بالرياضات المائية وممارسة مجموعة من الأنشطة المختلفة وقضاء احدى الامسيات الرائعة في المطعم أو الاستمتاع بالموسيقى والرقص حتى الساعات الاولى من الليل. كما يمكن للزوار مشاهدة منظر رائع للرياح والمياه حول حانة دوني أو الاستمتاع بأجواء خصوصية في البار الموجود بالنادي . كما يضم النادي بوتيك يعرض تشكيلة واسعة من الملابس ، والهدايا التذكارية والاكسسوارات والأحجار الكريمة يوجد بالنادي ايضا متجر للمجوهرات يعرض الأحجار الكريمة ومجموعة مختارة من المجوهرات الرائعة. كما يوفر النادي تدليك الايورفيدا في مركز التدليك الايورفيدا التقليدي لتجديد شباب الروح.

الساحة العامة ( ميدان الجمهورية ) : بنيت ساحة الجمهورية بشكل رائع وتضم العشب الأخضر والمزارع الخصبة، وتقع على طول الواجهة البحرية الشمالية. ينال هذا المكان شعبية كبيرة بين الكبار والأطفال حيث تقام فيها التجمعات الاجتماعية والترفيهية. أما على الطرف الشرقي من الميدان يقف العلم الرسمي للبلاد شامخا.
عند وصولك إلى ماليه يمكنك الذهاب إلى هذا المكان بالقارب الخاص بك. سوف تجد في الساحة محط كبير للسفن الرئاسية التى تستخدم من قبل الرئيس وأعضاء مجلس الوزراء الذين يقومون برحلات إلى أماكن مختلفة في جميع أنحاء العالم وحول جزر المالديف. أما غرب الساحة سوف تجد بعض المباني التجارية وفي الجنوب يوجد المركز الإسلامي ومقر جهاز الأمن القومي. أما المقر الجديد للشرطة يقع في شرق الساحة العامة.

asdho

ايسدهو : ان هذه الجزيرة تعرض تاريخ المالديف فى مرحلة ما قبل الإسلام وهى احدى جزر هادهانماثي المأهولة بالسكان. تمثل هذه الجزيرة حقبة تاريخية هامة لجزر المالديف. حيث يوجد بها آثار واحد من أكبر الأبراج البوذية كما تضم المراسيم الملكية القديمة مكتوبة على لوحات نحاسية ، والعديد من الوثائق الهامة جدا التى تحمل تاريخ المالديف.

 

 

Leave a Comment