صحة منوعات

ليك بالتفاصيل متى يأكل طفلك

8

– يمكن أن تبدأي بإضافة الأكل لوجبات طفلك الغذائية عندما يكمل ما بين الـ 4 و الـ 6 أشهر من عمره. – يكون معظم الأطفال جاهزين لأكل الطعام بإكمالهم الشهر الرابع إلى السادس. قبل ذلك العمر لا يملك معظم الرضع القدرة للسيطرة على عضلات فمهم ولسانهم فبدلاً من ابتلاع الطعام يدفعون الملعقة بلسانهم. يساعد هذا المنعكس على الرضاعة الطبيعية أو الإصطناعية.- يفقد معظم الأطفال هذا المنعكس في سن الأربع أشهر في حين تزيد حاجة الطفل إلى الطاقة الغذائية في هذا السن أيضاً ما يجعله السن المثالي للبدء بالطعام. يمكن إعطاء الطعام للطفل عند أي وجبة. في البداية يجب التقيد بوقت مثالي بحيث يمكن التفرغ لإطعام الطفل فقط، وعندما يكبر الطفل فالغالب أنه سيرغب بالأكل مع باقي أفراد العائلة.

– يجب إبقاء طفلك جالساً خلال الطعام لتجنب الإختناق. وإذا بكى أو أدار وجهه عن الطعام لا ترغميه على أخذه. 

– في هذه الفترة عليك أن تعدلي عن إرضاع طفلك لأسبوع أو أسبوعين ثم حاولي ثانيةً.

– استعملي دائماً الملعقة لإطعام طفلك الطعام الصلب. بعض الأمهات يخلطون الأكل مع الحليب في الرضاعة وهذه ليست فكرة جيدة لأنها يمكن أن تسبب الاختناق للطفل وتعطي الطفل طاقة زائدة قد تسبب زيادة في الوزن. 

– من المهم لطفلك أن يعتاد على أسلوب الطعام: الجلوس ثم أخذ اللقم من الملعقة والاستراحة بين اللقم ثم التوقف عند الشبع. هذه الخبرة المبكرة ستساعد طفلك على تعلم عادات الأكل الصحية لبقية حياته