منوعات

لماذا يرفض طفلكِ الرضاعة الطبيعية ؟ إليكِ الأسباب والحلول !!

28852_large

الرضاعة الطبيعية التي تعتمد على حليب الأم هي أفضل الطرق التي تمنح الطفل الغذاء اللازم فحليب الأم يحتوي على كل العناصر الغذائية التي يحتاج الطفل إليها لصحته، كما إنها تمنح الأم نفسها فوائد كثيرة على الرغم من بعض المشكلات التي قد تظهر في بداية الأمر كاختيار الوضعية المناسبة للرضاعة و كيف تساعد الطفل على الشبع التام لكن الأم تكتشف ذلك مع مرور الوقت.

لكن في بعض الأوقات قد يرفض الطفل الرضاعة من حليب أمه و لا تعرف الأم كيف تتصرف فإن كانت تواجهك هذه المشكلة تابعي معنا هذا المقال لتتعرفي على أسباب هذه المشكلة وحلولها.
أسباب رفض الطفل للرضاعة الطبيعية:
1- أثناء الرضاعة يقوم الطفل بابتلاع الهواء نظرا لابتلاعه الحليب بسرعة مما يؤدي إلى تقيؤه كثيرا و إصابته بالغازات و قد يستيقظ من النوم عند الشعور بالجوع الشديد.
2- قد لا تعطي الأم ثديها للطفل بعد ولادته بسبب تعبها أو عدم رغبتها و هذا يؤدي إلى نفور الطفل منه فحليب الساعات الأولى بعد الولادة له فوائد كثيرة للطفل.
3- بعض العقاقير الطبية تؤثر سلبياً على طعم الحليب إذا كانت الأم تتعاطاها، مما يجعل الطفل لا يرغب في تناوله وإستطعامه.
4- قد يتعرض الطفل لبعض الأدوية أثناء فترة المخاض مما يؤدي إلى عدم تمكنه من امتصاص الحليب من ثدي أمه و من أمثلتها العقاقير المخدرة و الأدوية التي تظل في دم الطفل بعد الولادة.
5- إذا كانت الأم تتناول بعض أنواع الأدوية أثناء الرضاعة أو تتناول أدوية تتسرب إلى حليبها مما يؤدي إلى تغير طعمه و هذا يشعر به الطفل مما يجعله يرفض الرضاعة بسبب عدم حبه لمذاق الحليب الجديد.
6- يجب أن تنتبه الأم لما تتناوله من أغذية لأن بعض الأغذية تتسب أيضاً في تغير طعم الحليب مما لا يعجب الطفل و منها الغذاء الحار أو المحتوي على الدهون بكثرة.
7- قد تكون طريقة وضعه أثناء الرضاعة تضايقه، لذلك احرصي على ان يكون في وضع مريح وهادئ عند الرضاعة.
حلول فعالة لتشجيع طفلك على الرضاعة الطبيعية:
1- قومي بضخ الحليب من ثدييك لبضع دقائق قبل الرضاعة حتى لا يشعر طفلك بالأسى من الضخ البطيء.
2- تأكدي من أن طفلك لا يعاني من مشكلات في التنفس أو انسداد في الأنف لأنه قد يترك الرضاعة حتى يتنفس.
3- قومي بإرضاع طفلك بعد أن يستيقظ من النوم مباشرة لأنه سيمص ثديك بشكل أكثر هدوءاً.
4- لا ترضعي الطفل الحليب باستخدام زجاجة الرضاعة حتى لو كان من لبنك الخاص إلا للضرورة القصوى حتى لا يتعود عليها فهي بالطبع اسهل بالنسبة له لانها تضخ الحليب بسرعة وبسهولة عن ثدي الأم.
5- قومي بزيادة عدد المرات التي ترضعين فيها طفلك من ثدييك و تناولي الأطعمة التي تدر الحليب حتى تجعل اندفاعه أكبر.
6- هيأي لطفلك الجو المناسب و الهادئ و ابتعدي عن مصادر الضوضاء و اجعلي نفسك مرتاحة حتى يرتاح هو الآخر.