طبخ

كيف تستهلكين أقل عدد من أواني الطهي؟

استهلاك-عدد-قليل-من-أواني-الطهي

تستغرق النساء عادةً وقتا كبيرا في المطبخ ما بين الطهي وتنظيف المطبخ الذي يشمل بالطبع “المواعين” التي تشتكي منها معظم بنات حواء، وتتندر دومًا أنها “تستحدث من العدم”.. ولأن “مجلة أنتى” يهمها راحتك وتوفير جهدك ووقتك للقيام بأنشطة أخرى، نقدم لكِ عزيزتي بعض النصائح والحيل لتقليل وقت الطهي، ومن ثم تقليل الأواني المستخدمة في الطهي، والتقليل من المواعين بعد الوجبات.

طريقة الطبخ في الإناء الواحد أو ما يُعرف بـ”One – Pot Cooking”

هل سبق وسمعتِ عن تقنية الطبخ في الإناء الواحد أو ما يُعرف بـ”One – Pot Cooking”، تعتمد هذه الطريقة على استخدام إناء واحد لطهي الطعام. تُعد هذه الطريقة المعتمدة لدى الأشخاص الذين يعيشون بمفردهم أو الذين يمتلكون مطابخ صغيرة، ولكنك يمكنك أنتِ أيضًا اعتمادها لتقليل الأواني المستخدمة في الطهي.
يمكنك باستخدام طريقة الطبخ في الإناء الواحد إعداد العديد من الوجبات السهلة واللذيذة مثل شوربة الخضار باللحم والمكرونة بالجبن وغيرها من الأطباق.
تشبه هذه الطريقة ما نفعله أحيانًا في المطبخ عندما نستخدم إناء واحد لصنع الطعام على مراحل. عادة ما نحمّر اللحم أو الدجاج على النار ثم نستخدم الزيت الموجود في القدر مكان التحمير لصنع الصوص أو طهي الخضراوات بدلًا من استخدام قدر جديد.
هناك أيضًا الأواني متعددة الطبقات، مثل الإناء المزود بطبقة لطهي الطعام على البخار، حيث يمكنك صنع الأرز مثلًا والخضار في ذات الوقت.
اقرئي أيضًا: إرشادات استعمال الحلة البريستو والطهي بالبخار

   إليكِ بعض النصائح لتقليل وقت الطهي

1-  عزيزتي .. التحضير هو سر النجاح، عليك دائمًا التحضير لوجبة اليوم التالي لتوفري على نفسك الكثير من وقت الطبخ.
2- اطهي المرق بكميات كبيرة وخزنيها مقسمة فى أكياس بلاستيك في الفريزر، من ثم يمكنك استخدامها جاهزة من الفريزر لعمل الحساء والصلصات المتنوعة.
3- إذا كنتِ تحبين استخدام الطماطم الطبيعية، اغسليها واعصريها واصنعي صلصة وقسميها على أكياس بمقدار ما تحتاج الطبخة، واحفظيها فى الفريزر لتستهلكي منها مباشرة عند الطبخ.
4- اغسلي الدجاج والأسماك وتبليها واغسلي اللحم وضعيها في أكياس أو أطباق من الفلين  بمقدار كل أكلة؛ لتكون جاهزة للطهي عند إخراجها من الفريزر.
اقرئي أيضًا: طرق آمنة لإذابة الأطعمة المجمدة
5- عند شراء الخضراوات، اغسليها واسلقيها وضعيها في الفريزر، لكن لا تبالغي في تسويتها، حتى لا تفقد قيمتها الغذائية، وحتى لا تصبح مهرية عند طبخها.
اقرئي أيضًا: 6 خطوات لتفريز كل أنواع الخضراوات بسهولة
6- قشري الثوم  واهرسيه وضعيه في علبة في الفريزر، فهو مكون أساسي في الكثير من الأكلات.
7- حمري البصل واحفظيه في الفريزر.
8- عند طهي البقوليات، انقعيها في الماء قبل الإعداد بليلة كاملة لتوفري من وقت الطهي.
9- عند طهي الخضراوات، قطعيها إلى قطع صغيرة واستخدمي قدرًا صغيرًا باستخدام كمية الماء التي تحتاجينها فقط، ثم غطي القدر قبل أن يغلي الماء. كل ذلك سيساهم في تقليل وقت الطهي.
10- اطهي ضعف الكمية التي تحتاجين إليها، وضعي نصفها في المجمد لاستخدامها لاحقاً. حيث يستهلك تسخين الطعام أواني ووقتا أقل من إعداد وجبة كاملة.

هل لديك حيل أخرى لتقليل وقت الطهي وعدد الأواني المستخدمة؟ شاركينا…