صحة

كيف تجعل الطفل ينام ليلاً

sleeping baby with teddy bear

كيف تجعل الطفل ينام ليلاً

يعاني حوالي ربع عدد الأطفال في سن ما دون الخامسة من مشاكل في النوم ، ومن الشائع جداً أن يرفض الطفل الذهاب إلى السرير من اجل النوم بالإضافة إلى أنه يستيقظ خلال الليل أكثر من مرة،مما يؤدي إلى استنزاف طاقة الأهل بسبب النوم المتقطع وتزايد شعورهم بالتعب المستمر،خاصة إذا كان على الأم الاستيقاظ مبكراً للذهاب إلى العمل مما يسهل احتمالات تعرض أحدهما أو الاثنين معاً للاكتئاب .

هناك عدة وسائل يمكن إتباعها لتسهيل نوم الطفل، وجعله ينام بشكل أفضل ، و يجب المثابرة على القيام بذلك حتى في أيام العطلة الأسبوعية .

• جعل الوجبات الليلية هادئة:عندما يكون عمرالطفل ستة أسابيع يجب الانتباه الى جعل الوجبات النهارية حيوية ومتنوعة أماالوجبات الليلية فيجب أن تكون هادئةاي صنف واحد من الطعام مع الحليب، حيث يساعد ذلك الطفل على ترتيب ساعة جسمه فيتعلم الفارق بين الليل و النهار .

• إعطاء الطفل مجالاً لينام وحده : عندما يصبح عمر الطفل ما بين 6 – 8 أسابيع يجب وضعه في سريره على ظهره عندما تظهر عليه علامات النعاس وتركه حتى يغفو لوحده ، أما إذا كانت الأم تهز الطفل أو تطعمه كي ينام فإنه سيعتاد على ذلك أكثر من اعتياده على أن ينام بعد أن يهدأ بمفرده .

• وضع روتين للنوم : على أن يكون ذلك قصيراً و بسيطاً مثلاً حمام و تغيير الفوطة ثم ارتداء البيجاماثم قصة أوأغنية،ويمكن للأم أن تحاول تدليك طفلها , من الضروري إنهاء هذه الترتيبات في غرفة النوم الطفل و التأكد من أن هذه الغرفة مريحة و يجب ألا يستمر هذا الروتين أكثر من 45دقيقة .

• إعطاء الطفل شيئاً يشعره بالأمان : كغطاء للطفل أو لعبة محشوة على شكل حيوان و على الأم أن تبقي ذلك الشيء بالقرب منها حتى يحمل رائحتها ، إذا كانت الأم تغذي الطفل بالرضاعة الطبيعية يمكنها وضع بضع قطرات من حليبها على قطعة صغيرة من القماش بقرب سرير الطفل، لأن الأطفال الرضع بشكل عام يتمتعون بحاسة شم قوية حيث يمكن لرائحة والدته أن تهدئه إذا استيقظ خلال الليل .

• الانتظار حتى يهدأ الطفل بمفرده :إذا كان عمره أربعة أو خمسة أشهر و دائم البكاء بعد وضعه في السرير ،عندها يمكن للأم أن تعود إليه و تربت عليه بلطف و تخبره بأن كل شيء على ما يرام في إشارة إلى أنه قد حان موعد النوم دون أن تحمله ثم تغادر الغرفةوتنتظر بضعة دقائق ثم تعود ثانية، فإذا شعرت الأم بعد ثالث أو رابع محاولة أن الطفل ما زال متوتراً يجب عليها حمل الطفل للتأكد من أن كافة الأمور جيدة و في هذه الحالة عليها أن تكرر الطريقة .

إذا كان عمر الطفل أكثر من ستة أشهر قد تفيد محاولة ضبط البكاء،وهذا يعني أن تترك الأم طفلها لعدة دقائق قبل أن تعود ثانية،على أن تمدد الفترة بين كل زيارة و أخرى و لكن عليها ألا تدعه يبكي لفترة طويلة أثناء الليل .

• العناق : إذا كانت الأم ترغب بأن ينام صغيرها في سريرها عليها تهدئته ليعلم أن الوقت قد حان للنوم , حيث يمكنها الاستلقاء إلى جانبه و حضنه و التظاهر بأنها نامت ليعلم أن هذا هو وقت النوم ، و لكن من الضروري التأكد من أن نوم طفلها معها سيكون آمناً و من الأفضل أن ينام الطفل في مهده قرب سرير والدته إذا كان بعمر ستة أشهر أو أقل .

• مشاركة الأب في عملية التهدئة : يمكن لكل من الأم و الأب أن يساعدا في نوم الطفل و حين يصبح الطفل بعمر لا يحتاج فيه إلى وجبة ليلية ا يمكن للأب القيام بتهدئة الطفل لمساعدته على النوم .

• تلبية حاجات الطفل : يمكن للأم خلال ساعات النهار أن تحمل الطفل في حاضنة معلقة مما يشعره بالأمان ،ملابس النوم مريحة إذا استفاق الطفل خلال الليل عليها أن تحاول معرفة السبب …. هل هناك حاجة لتغيير الفوطة ؟ هل ملابس النوم مريحة ؟ هل يعاني الطفل من الزكام؟…..الخ

Leave a Comment