صحة

فوائد تناول سبع تمرات على الريق

تمر11

التمر غني بـالألياف الطبيعية، وبالتالي فإن الأكل منه يساعد على محاربة العديد من الامراض التي نعاني منها اليوم. وقد أظهر الطب الحديث أن تناول كمية من التمر فعال في المساعدة على الوقاية من سرطان البطن. التمر أيضا يفوق غيره من الفواكهفهو مجموعة غذائية اكثر صحية بين الفواكه بسبب محتوياته الساخنة والرطبة. تناول التمر في الصباح على الريق يقتل الديدان المعوية والطفيليات الأخرى ، يحتوي التمر على الكالسيوم والكبريت والحديد والبوتاسيوم والفوسفور والمنغنيز والنحاس والمغنيسيوم، والزيوت الطيارة.

لذلك، نصحنا رسول الله صل الله عليه وسلم بتناول التمر. وذكر النبي محمد (صل الله عليه وسلم) قد قال: “مَنْ تَصَبَّحَ كُلَّ يَوْمٍ سَبْعَ تَمَرَاتٍ عَجْوَةً لَمْ يَضُرُّهُ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ سُمٌّ وَلا سِحْرٌ .” رواه البخاري”.

وذكر التمر وأشجار النخيل في القرآن 20 مرة، مما يدل على أهميته. النبي (صل الله عليه وسلم) تشبيه مسلم صالح لنخيل التمر قائلا: “إِنَّ فِي عَجْوَةِ الْعَالِيَةِ شِفَاءً أَوْ إِنَّهَا تِرْيَاقٌ أَوَّلَ الْبُكْرَةِ ( أول النهار ) . “والعالية: القرى التي في الجهة العالية من المدينة وهي جهة نجد”

ويرجع ذلك إلى توصية من القرآن وتعليمات من النبي محمد صل الله عليه وسلم عن التمر . فهو يتم هضمه على نحو أسرع من الكبد ويتم تحويله بسرعة أكثر من كل المواد المغذية الأخرى، لا سيما إذا كانت رطبة، والكبد يهضم محتوياته بسهولة ويعجل توزيعه على باقي الجسم، لـلحصول على الطاقة. بدون أي شك، التمر هو الغذاء المثالي للافطار ، لأنها بسرعة يمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها. التمر أيضا غني بالألياف الطبيعية والأكل منها يساعد على محاربة العديد من الأمراض التي نعاني منها اليوم

الفوائد الطبية للتمر :
1. يشار إلى قيمته الكبيرة من أيضا في القرآن الكريم: “وهزي اليك بـجذع النخل ، يُساقط  عليكٍ رطبا فكلي واشربي و قرّي عيناً “.

وفقا للدراسات الطبية، التمر يحتوي على المادة التي تحث على تقلصات الرحم ويزيد من التقلصات وخصوصا في وقت الولادة . هذه المادة تشبه “أوكسيتوسين” الذي يفرز من الفص الداخلي للغدة النخامية، والتي تشجع تقلصات الرحم. يحتوي التمر على بعض المنشطات التي تقوي عضلات الرحم في الأشهر الأخيرة من الحمل. وهذا يساعد على تمدد الرحم في وقت الولادة ، ويقلل من نزيف ما بعد الولادة. وكانت هذه هي الوصفة الطبية المقدسة، والدة عيسى نبي الله في وقت الولادة ، ولما تناولت منه جعل الله وقت الولادة خالي من المتاعب .

2. لأنه يعزز الخصوبة ؛ إزالة الضعف، إذا ما تم تناول مع الحليب قبل النوم.

3. غذائيا يعتبر التمر أفضل غذاء للأمهات المرضعات، كما يحتوي التمر على العناصر التي تساعد في التخفيف من حدة الاكتئاب وإثراء حليب الثدي مع العناصر الغذائية اللازمة لجعل الطفل في صحة جيدة ومقاومة للأمراض.

4. التمر يعتبر الغذاء المثالي في الـهضم. في غضون نصف ساعة من تناول االتمر ، يستعيد الجسم حيويتة من جديد . السبب في ذلك هو  انخفاض نسبة السكر في الدم وكان التمر السبب الرئيسي في تعديلها وتناوله على الريق هو الافضل ..

5. عندما يمتص الجسم المحتويات الغذائية من بعض التمور يخف الاحساس بالجوع.

6.  في الصباح على الريق يقتل الديدان المعوية والطفيليات الأخرى، ويمنع نمو اي بكتيريا او طفيل داخل المعدة .

7. يحتوي التمر على الكالسيوم والكبريت والحديد والبوتاسيوم والفوسفور والمنغنيز والنحاس والمغنيسيوم والزيوت الطيارة، فيتامين B6 ، وحمض الفوليك ، البوتاسيوم، المغنيسيوم، والبروتينات والسكريات والفيتامينات وغنية بالألياف الطبيعية.

8. المغنيسيوم هو عنصر هام للغاية بالنسبة للنساء الحوامل ويصعب العثور عليه باعتباره مصدر طبيعي.

9. مهم جداً لمرضى القلب، وكذلك الدورة الدموية.

10. التمر يحتوي على نسبة عالية جدا من السكر (70-80٪)؛  على حد سواء سكر الفواكه والجلوكوز التي تحتوي على قيم سعرات حرارية عالية،

11. التمر يحتوي على بروتين 2.2٪، فيتامين A، فيتامين B1، B2 وحمض nicotruic .

12. البوتاسيوم، يوجد فيه نسبة عالية جدا، وقد وجد أنها تكون فعالة جدا في حالات النزيف

13. التمور غنية بالكالسيوم، ولذلك تسهم في صحة العظام. لهذا السبب فمن المستحسن أن الأطفال وكبار السن، ولا سيما النساء، تناول الكثير من التمور لتعزيز عظامهم.

14. التمور مهمة أيضا في الحفاظ على الرؤية الجيدة وفي داء العشى الليلي .

15. ينصح بشدة لأولئك الذين لديهم أي نوع من مشاكل في السمع. كما انه يستخدم لعلاج اضطراب الجهاز التنفسي .

في الختام : يجب علينا أن نحاول أكل هذه الفاكهة الإلهية على مدار العام وليس فقط في رمضان ،

Leave a Comment