منوعات

تم النشر فىديكور8 خطوات لتنظيف غرف الأطفال في أقل وقت ممكن

1

غرف الأطفال تحتاج إلى الترتيب أحيانًا أكثر من مرة في اليوم، لذلك يجب أن يكون لديك خطة تنظيف سريعة وعملية تمكنك دائمًا من الانتهاء من تنظيف غرفة أطفالك في أسرع وقت، ودون الشعور بالإنهاك.

غرف الأطفال تحتاج إلى الترتيب أحيانًا أكثر من مرة في اليوم، لذلك يجب أن يكون لديك خطة تنظيف سريعة وعملية تمكنك دائمًا من الانتهاء من تنظيف غرفة أطفالك في أسرع وقت، ودون الشعور بالإنهاك.

اليكي خطوات تنظيف غرفة أطفالك:
1- قومي بتحضير أدوات التنظيف وتهوية الغرفة
أحضري الأدوات اللازمة لتنظيف الغرفة حتى لا تضطري إلى التحرك إلى خارج وداخل الغرفة كثيراً، مما قد يستهلك وقتك. أحضري قطعة قماش ومياهاً وملمع الزجاج ومسّاحة وصندوقاً أو سلة فارغة وكل ما قد تحتاجينه للتنظيف وضعيه داخل الغرفة.
افتحي شبابيك الغرفة لتهويتها حتى في الشتاء، واحرصي على تهويتها يوميًا ولو تركت الشيش مغلقًا. التهوية مهمة جدًا خاصة في الشتاء لتجنب العدوى والميكروبات.
2- اجمعي الملابس المتسخة من الغرفة
اجمعي ملابس الأطفال المتسخة في سلة واحدة. في حال وجود جوارب ضعي الجواب بداخل بعضها.
3- تخلصي من الأوراق والمهملات
اجمعي الأشياء التي يجب التخلص منها مثل الأوراق وأوراق الحلوى وغيرها في سلة المهملات. ابدئي دائمًا في جمع المهملات من الأسفل إلى الأعلى.
4- رتبي السرير
كانت جدتي دائمًا تقول إن ترتيب السرير يجعل التنظيف يبدو أسهل فعند تسوية السرير يبدو شكل الغرفة أكثر ترتيبًا. رتبي ملاءة السرير، ونظمي المخدات ثم قومي بثني وترتيب غطاء السرير. ارجعي إلى الخلف وانظري نظرة سريعة؛ للتأكد من أن السرير أصبح مرتبًا تمامًا.
5- نظمي الملابس النظيفة الموجودة في الغرفة
في حال تناثر الملابس في الغرفة، أحضري الملابس وضعيها بشكل مرتب على السرير مثلًا، إذا كان وقتك يسمح بترتبيها وطيها ابدئي بالملابس التي تحتاج إلى الطي، اطويها وضعيها في دولاب الملابس، وعلقي ما يحتاج إلى التعليق في المكان المخصص. إذا لم يكن لديك الوقت الكافي لفعل ذلك يمكنك تركها هكذا في وضع مرتب والعودة إليها لاحقًا.
6- اجمعي الألعاب من الغرفة
أحضري صندوقاً أو سلة وجمعي الألعاب المتناثرة في أنحاء الغرفة، يمكنك استخدام أكثر من صندوق، واجعلي هذه الصناديق أو السلال جزءًا من الغرفة، حيث إن ذلك يسهل على طفلك العثور على ألعابه، كما أنه يمكّنه من جمعها في حال أشركتِه في تنظيف الغرفة.
7- تخلصي من التراب
الآن بعد التخلص من كل ما لا ترغبين في وجوده في الغرفة ابدئي التخلص من التراب. اكنسي الغرفة جيدًا باستخدام المكنسة الكهربائية أو أي وسيلة أخرى تفضلينها. امسحي التراب عن وحدات الأثاث الموجودة بالغرفة. أزيلي السجاد وحركي الأثاث وامسحي الغرفة ثم جففيها.
8- اللمسة الأخيرة
أعيدي السجاد إلى مكانه بعد جفاف الأرضية. عطري الغرفة بمعطر جو ذي رائحة منعشة. اجمعي أغراض التنظيف واصطحبيها إلى خارج الغرفة.
بعض النصائح المهمة
o اطلبي من أطفالك مساعدتك في جمع الملابس أو المهملات من الغرفة.
o اطلبي من الأطفال جمع الألعاب الخاصة بهم وتنظيمها؛ لتوفير الوقت ولتعويدهم على الاعتماد على النفس.
o تأكدي أن نوع  المنظف الذي تستخدمينه يناسب الأرضيات الخاصة بالغرفة، حيث إن بعض المنظفات قد تفسد الأرضيات.