صحة

أهم النصائح لزيادة الخصوبة عند الزوجين

3

مشكلة التأخر في الحمل ليست وليدة العصر، ففي كل زمن وجيل توجد هذه المشكلة لذا لا بد من إتباع بعض النصائح من قبل الزوجين لتحسين فرص الإنجاب لديهم وزيادة الخصوبة.

بداية ضرورة أن تتحكم المرأة بوزنها؛ حيث يساهم نقص أو زيادة الوزن بتأخير الوقت الطبيعي لحمل المرأة، كما أن الحفاظ على وزن صحي يساعد في الحمل.
عدم تعريض الخصيتين إلى مصادر للحرارة. تقول الجمعية الأميركية للطب التناسلي أنّ التحكم بدرجة الحرارة لا تلعب دوراً كبيراً في تعزيز الخصوبة ولكن بعض الأطباء، رغم ذلك، يوصون ببقاء الرجل بعيدا عن مصادر معينة، فمثلاً تكرار التعرض لدرجات حرارة المياه عالية في أحواض المياه الساخنة أو الحمامات الساخنة يمكن أن تؤثر على خصوبة الرجال.
إضافة إلى أن شرب الكثير من القهوة أو الكثير من الكحول يضعف خصوبة المرأة، فشرب أكثر من خمسة فناجين من القهوة يوميا – وهو ما يعادل حوالي 500 ملليغرام من الكافيين – يؤدي إلى انخفاض الخصوبة.
تدخين السجائر يضعف كلاً من خصوبة الرجال والنساء. فالتدخين يؤثر على مدى تقبل الرحم للبويضة. وعند الرجال يمكن أن يقلل من إنتاج المني ويلحق الضرر لحمضه النووي، وتجدر الإشارة إلى أن التدخين أثناء الحمل يرفع خطر الإجهاض.
ما يعزّز فرصة المرأة في الحمل نافذة الخصوبة وهي ألأيام الستة التي تنتهي في يوم الإباضة. والأيام الثلاث قبل الإباضة، ننصح بعدم الجماع لأكثر من خمسة أيام حتى لا يؤثر سلبا على المني.
تجنب التعرض للمبيدات والسموم الضارّة، فالتعرض للمبيدات وخاصة الزراعية، قد يضر كل من الرجال وخصوبة المرأة.