صحة

أطعمة لذيذة صحية وقليلة السعرات الحرارية

28504_large

الأطعمة المفيدة تؤدي إلى صحة الجسم و رشاقته فالنظام الغذائي المتوازن يأتي جنباً إلى جنب مع التمرينات الرياضية للحصول على الجسم الصحي والسليم.

و الكثيرون يعتقدون أن الأطعمة الصحية ذات مذاق سيء لكن هذا غير صحيح فقط إن عرفتِ كيف تقومين بإعدادهم و ما الذي يتوجب عليكِ اختياره منهم.
في هذا المقال أقدم إليكِ فيما يلي مجموعة من الأغذية التي تمنحك الشبع و لا تزيد نسبة السعرات الحرارية في جسمك و في نفس الوقت لذيذة المذاق.
1. الموز:
يتميز بانخفاض السعرات الحرارية فيه و بكمية دهون قليلة كما إنه غذاء لذيذ و متكامل به عناصر غذائية فيدة للجسم و صحته مثل البوتاسيوم الي إن نقص في الجسم فإنه سيتسبب في الإصابة بالتعب و الأرق و اختلال نبضات القلب لذلك ينصح بتناول موزة واحدة في اليوم.
2. الفراولة:
تحتوي على سعرات حرارية قليلة فكوب واحد من عصيرها يحتوي على ثلاثة و خمسين سعرا حراريا فقط كما إن بها موادا مضادة للأكسدة و فيتامين ج و معادن أساسية و تحتوي على نسبة منخفضة من السكر و يمكن لمتبعي نظم الحميات الغذائية خلطها بالشوفان و تناولها أو إضافتها إلى اللبن أو إلى سلاطة الفواكه أو شرب عصيرها.
3. البقوليات:
من أمثلتها الحمص و العدس و الفول و الفاصولياء و البازلاء فهذه الغذية تحتوي على عدد كبير من البروتينات و الألياف و مضادات الأكسدة و فيتامين ب و عنصر الحديد كما إن تناولها بانتظام يحد من مستوى الشهية..  الشوفان:

يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف التي تساهم في تعزيز الشعور بالشبع فنصف كوب من الشوفان يمنحك مقدار أربعة جرامات من النشاء و الكاربوهيدرات الصحية و يساعد الجسم في حرق دهونه.
5. البصل:
يحتوي على فيتامينات أ و ج و هـ و مجموعة فيتامينات ب كما يحتوي على البوتاسيوم و الكالسيوم و الصوديوم كما إنه يقوم بدر البول و يجعل مستويات السكريات في الدم معتدلة.
6. الروب:
يمنحك الكمية التي تحتاجين إليها من الكالسيوم كما إنه يحتوي على الباكتيريا الحميدة المفيدة للجسم و صحته.
7. الفطر الطازج:
يحتوي على سعرات حرارية قليلة و دهون فمقدار كوب واحد منه يحتوي على عشرين سعر حراري فقط.
8. الخيار:
يحتوي على سعرات حرارية قليلة فالثمرة الواحدة منه تحتوي على ستة عشر سعر حراري و به نسبة كبيرة من الماء تصل إلى أربعة و تسعين بالمائة و هو ما يساهم في تحسين الصحة كما إن به كمية وفيرة من البوتاسيوم و فيتامين ب و فيتامين ج و الألياف و مادة السيليكا المفيدة للشعر و البشرة و الأظافر.