ســـــياحة

أشياء لا تفعلها في اليابان

Japanese-soccer-kid

أهمّ 10 أشياء لا تفعلها في اليابان
•إياك ودفع النقود:

حسنا لا يعني هذا بأن الأشياء مجانية في اليابان! مع أنه يجب عليك أن تتوقع كل شيء في كوكب اليابان، ولكن العادة اليابانية تقتضي بوضع المال في صينية صغيرة توضع بالقرب من آلة النقود وبعدها يقوم البائع بأخذ النقود، ولكن في المحلات التجارية الكبيرة لا بأس بعدم الالتزام بهذه القاعدة وذلك لسرعة خدمة الزبون، ولكن عليك الحذر هنا فعند تبادل أي شيء بين اثنين فيجب على المعطي والمستلم أن يقوم بمسك الشيء بكلتا يديه.
•إذا تمسكت بالملعقة فلتبقَ جائعاً:

يستخدم اليابانيون وسيلة تميزهم لتناول الطعام وهي العيدان والتي تسمى “هاشي”! فيجب عليك قبل الذهاب إلى اليابان أن تقوم بتعلم هذه الطريقة في الطعام والتي تقوم على الإمساك بإحدى العيدان بين الإبهام والبنصر، وأما التحريك فيتم بالعود العلوي فقط.
•لا تستخدم الصابون في الحمام:

وهذا من أغرب 10 أشياء لا تفعلها في اليابان! الحمام في اليابان يعني الاسترخاء من عناء ضغوط الحياة وليس فقط النظافة، حيث ينقسم الحمام الياباني إلى غرفتين الغرفة الاولى التي يتم فيها تنظيف الجسم أما الغرفة الثانية التي تحتوي على الحوض والتي ممنوع استخدام الصابون فيها مطلقا حيث يتم فيها الاسترخاء! وأما سبب منع استخدام الصابون في الحوض فهو بأن الماء الموجود فيه يتم استخدامه من جميع افراد العائلة، وبعد ذلك لا يهدر أبدا بل يتم استخدامه في غسل الملابس والأعمال الأخرى.
•إياك والتحية الباردة:

التحية في الثقافة اليابانية هي من الأشياء الأساسية ويتم تعليمها للأطفال في المدارس, وتعتبر المصافحة الكسولة كنوع من الازدراء للشخص الآخر! لذلك فهي من ضمن 10 أشياء لا تفعلها في اليابان! كما أن الدخول إلى مكان ما دون قول أي شيء يعتبر من الأشياء الغريبة المستهجنة!
•إياك وأن تنسى الألقاب:

في جميع التعاملات والرسائل لا يجب عليك نسيان كتابة اللقب للشخص المرسل إليه حتى للأشخاص المقربين، فمثلا كلمة “سنسيه” والتي تعني أستاذ، كلمة “ساما” يجب كتابتها بعد اسم العائلة للشخص المرسل إليه.

وإذا ما تمت مراسلة أشخاص في أماكن عملهم فيجب عليك ذكر اسم العمل ومرتبته قبل اسمه بالكامل.
•انتبه إلى حذائك:

هذه ليست دعوة للحذر من سرقة حذائك كما جرت العادة لدينا, وإنما تنبيه لخلعه! ففي المنازل اليابانية وحتى في الشركات يوجد مكان مخصص لوضع الحذاء قبل الدخول، وفي البيوت اليابانية بعد خلعك لحذائك الخاص يتم إعطاءك حذاء خاصًا للتجول داخل المنزل يسمى “غيتا”.
•لا تدخل الى منزل صديقك بكامل ثيابك:

جرت العادة اليابانية في حال تلبية دعوة لزيارة شخص ما في أن تقوم بخلع معطفك وقبعتك قبل طرق الباب، كما أنك لا تستطيع ارتداءهما عند المغادرة إلا بعد إغلاق الباب! هذه من أغرب 10 أشياء لا تفعلها في اليابان.
•انتبه من الهدية:

نعم يجب عليك الانتباه عند تلقيك هدية من شخص ما، فهو يطلب منك فتحها بعد تلقيها، وقبولك لذلك يعني التزامًا اخلاقيًا منك لشيء ما، كما كانت العادة سابقا عند العرب بالنسبة لفنجان القهوة، ولا بأس برفضك لها حسب الموقف.
•ابق دائما إيجابيا:

اعتاد اليابانيون على الوصول مبكرا لأعمالهم حتى قبل بدء الدوام، كما اعتادوا على تشجيع بعضهم والثناء على زملائهم حتى لو لم يكن له تأثير مهم في النجاح، ومن يترك العمل أولا يقول أوساكي ني شيتسوره شيمس “أنا آسف للمغادرة قبلكم”.
•لن تصدق أغرب 10 أشياء لا تفعلها في اليابان:

ختاما من جولتنا في كوكب اليابان، معلومة ربما لم تسمع بها من قبل! عند وصولك لليابان في الفندق إذا كنت مسلما، فإنهم يضعون لك سجادة الصلاة والقرآن! ويوم الجمعة يعطوك خريطة للمسجد الوحيد الموجود في طوكيو! فلا تحاول إخفاء دينك! هذه يجب ألا تفعلها في اليابان ولا في غيره!

اليابان بلد غاية في الروعة، إذا ذهبته سائحًا، فعليك الانتباه إلى 10 أشياء لا تفعلها في اليابان

Leave a Comment